الإدارة التنفيذية

نحن على جوجل بلس

هياكل عملية التخطيط

تتعلق مجموعة ثانية من المباديء بهياكل الخطط ، وهناك اربع حقائق رئيسية في هذا الموضوع بالاضافة الى بعض الحقائق الاخرى ،وهذه الحقائق او المباديء اذا اتبعت ، كان لها تأثير كبير في ربط الخطط ببعضها ، وجعل الخطط الفرعية مفيدة للخطط الرئيسية ،وفي التأكد من ان الخطط في ادارة ما من المؤسسة تنسجم مع الخطط في قسم آخر من المؤسسة نفسها .
– مبدأ قواعد التخطيط :

 

ان التفهم والاتفاق على قواعد واحدة للتخطيط هو احد شروط التخطيط المتناسق .

 

– مبدأ السياسات :

ان السياسات تشكل الاطار الذي تبني ضمنه اجراءات التخطيط وبرامجه .

 

– مبدأ التوقيت :

ان التخطيط الكفؤ الفعال يتطلب توقيتاً مناسباً افقي وعامودي في هياكل التخطيط .

 

– مبدأ الاتصال بخصوص الخطط :

ان احسن طريقة لوضع الخطط وتنسيقها تتجلى عندما يكون كل من المسؤولين عن التخطيط مطلعا اطلاعا كاملا على المعلومات المتعلقة بالحقل الذي يخطط له .

 

ان المجموعة المذكورة من المباديء التي ادرجناها تدل على ان المعرفة الموجهة هى مفتاح البناء الناجح للخطة ، والتخطيط المتناسق لا يمكن التوصل اليه الا اذا بدأ جميع المخطيين من قواعد واحدة للتخطيط ، وان القرارات التي تهدف الى التخطيط لا يمكن توجيهها بدقة نحو اهداف المؤسسة الا اذا وجدت سياسة عامة يعتمد عليها ، والقواعد السياسات تكون غير مفيدة الا اذا كان هناك تفهم لضرورة التوقيت ،وكانت المعلومة بالقواعد والسياسات والعوامل الاخرى المهمة متوفرة لدى المدير.

 

ان اكبر عيوب التخطيط يكمن في الحقيقة في الخطط الضعيفة ، وهذا يرجع بدوره الى الجهل ، اذ انه قلما يوجد نقص في الحوافز المؤدية الى التخطيط بالرغم من ان التخطيط عملية فعلية عسيرة .

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد